طريقة تنظيف المطبخ وترتيبه اليومي

تنظيف المطبخ وترتيبه :

تنظيف المطبخ وترتيبه من الأمور التي تعاني منه أغلب ربات المنزل ولكن حقيقةً المطبخ من أكثر الأماكن في المنزل التي لابد أن تكون نظيفة باستمرار لأننا نقضي فيه معظم أوقاتنا خلال اليوم ، وهناك بعض الأمور التي يجب علينا فعلها بشكل يومي لكي نسهل علي أنفسنا تنظيف المطبخ وترتيبه.

أحب أن يكون الروتين اليومي لتنظيف المطبخ وترتبيه في المساء لكي لا نقوم بالعمل داخل المطبخ مرة أخري وبالتالي يتم اتساخه فعندما يصبح الروتين الخاص بتنظيف المطبخ وترتيبه روتينً مسائياً فننام بطاقة إيجابية وعندما نصبح نكون في قمة الراحة النفسية ونبدأ يومنا بطاقة إيجابية أيضاً ويكون لدينا الرغبة في العمل داخل المطبخ.

وهناك بعض الأمور لابد أن نركز عليها أولا عند القيام بروتين تنظيف المطبخ وترتيبه وهي ترتيب الرخام ووضع كل شيء بمكانه ، وإذا كان هناك علي الأرض علي غير موضعه نقوم بإزالته ووضعه في المكان الصحيح ، كما أننا لابد أن نركز علي سلة القمامة فنقوم بربط الكيس ووضعه بالخارج لحين التخلص منه نهائياً حتي لا يعطي رائحة كريهة داخل المطبخ ، هذه أشياء أولية يجب الحرص والتركيز عليها قبل البدء في الروتين اليومي للمطبخ.

وأحب أن أقول لكم شيء نفعني جداً عند القيام بالتنظيف العميق فمكننا أن نقوم بأخذ وحدة من وحدات المطبخ يومياً مع روتين تنظيف المطبخ وترتيبه سواء خشب أو ألمونيوم ونقوم بتنظيفها من الدهون أو ترتيبها من الداخل أو مسح جزء معين من سيراميك الجدران أو متابعة رف من الثلاجة وغسله وهكذا ، صدقوني بهذه الطريقة نوفر علي أنفسنا مجهود كبير ولا تتراكم علينا الدهون بشكل كبير ونعاني من إزالتها ويصبح الروتين العميق بالنسبة لنا سهلا لا يحتاج مجهود شاق.

طريقة تنظيف المطبخ وترتيبه اليومي :

– غسل الصحون :

بالتأكيد غسل الصحون من الأشياء التي نقوم بها بشكل يومي عند تنظيف المطبخ وترتيبه سواء كان لدينا غسالة الصحون أو لا فعند توفر غسالة الصحون نقوم بترتيب الصحون والأكواب والأواني أولاً بأول ثم نقوم بتشغيلها في المساء عندما تمتلئ ، أما إذا كان ليس لدينا غسالة الصحون فنقوم بغسلها بأيدينا ونحرص علي عدم وجود أي شيء في الحوض قبل النوم.

– تنظيف الرخام والحوض :

بعد أن نقوم بغسل الصحون فنقوم مباشرة بغسل رخام المطبخ بعد أن نقوم بترتيبه ووضع كل شيء في مكانه كما ذكرت سابقاً ونقوم أيضاً بغسل الحوض وتلميعه أيضاً فهناك خيارين بالنسبة لرخام المطبخ إما أن نقوم برش ملمع زجاج علي الرخام ومسحه بفوطة المطبخ ، أو القيام بغسله بسائل الصحون والسلك الناعم إذا لزم الأمر ، أما الحوض يمكن أيضاً غسله بالسلك وسائل الصحون أو من الممكن توزيع كمية من كربونات الصوديوم وبضع قطرات من الخل وتركهم 5 دقائق ثم دعكهم بالسلك وشطفه بالماء وهذا إذا كان الحوض يحتاج إلي التلميع ، ولا ننسي صنبور المياه فنقوم بدعكه بسائل الصحون والسلك الناعم ونأخذ معه السيراميك الموجود حواليه ثم نقوم بشطفهم بالماء بتنشيف الرخام والحوض والصنبور والسيراميك الموجود حواليه.

– تنظيف البوتاجاز :

لابد من تنظيف البوتاجاز بشكل يومي فهو من أساسيات روتين تنظيف المطبخ وترتيبه اليومي وأنا أفضل أن تكون مرة واحدة ليلاً فقط فقلت ذلك من قبل فلا أحب أن نسرف علي أنفسنا فهناك من يقول أن الأفضل أننا نقوم بغسله بعد كل وجبة فأنا أري أن ذلك كثير فمرة واحدة في اليوم تكفي وتكون بشكل سريع نقوم بغسله بالسلك الناعم وسائل الصحون وشطفه وتنشيفه جيداً وسبق وأن ذكرت لكم بالتفصيل طريقة تنظيف البوتاجاز.

–تنظيف فوط المطبخ :

من أهم البنود بالنسبة لتنظيف المطبخ وترتيبه القيام بغسل وتنظيف فوط المطبخ يومياً في نهاية اليوم حتي لا تتراكم عليها الدهون والأوساخ وتعطينا طاقة سلبية عند النظر إليها فيجب علينا الاهتمام بهذه النقطة ، ولا أري أبداً أن هذه المهمة تأخذ منا وقتاً كبيراً فبعد الانتهاء من تنظيف الأسطح والبوتاجاز والحوض يمكننا غسل الفوط بمسحوق الغسيل والماء الساخن وإذا كان هناك بعض البقع فيمكننا نقعها لمدة نصف ساعة وغسلها وشطفها ومن الممكن أن نقوم بنقعها حتي الصباح ، ويقوم البعض بعمل دورة لغسل الفوط في الغسالة ولكن الأمر بسيطاً لا يحتاج إلي ذلك ولكن لا بأس كل منا يعلم مدي ظروفه ويعلم الطريقة التي يحبها ويفضلها وتكون مناسبة بالنسبة له ولكن أحب أن أعطيكم طريقتي الخاصة لكي أشعر بالتواصل الدائم معكم.

– تنظيف الأرضيات :

عند القيام بتنظيف المطبخ وترتيبه تأتي تنظيف الأرضيات في آخر المهمة خوفاً من أن نقوم بتنظيفها في البداية ثم بعد ذلك نقوم بتنظيف الأسطح العالية فيقع عليها شيء وبالتالي نضطر إلي تنظيفها مرة أخري فعلينا أن نتركها آخر شيء ، فإذا كان هناك سجادة في المطبخ فمن الممكن كنسها سواء بالمكنسة اليدوية أو الكهربائية ثم نقوم بلمها وكنس أرضية المطبخ لأن في بعض الأحيان عندما نقوم بإزالة السجادة ونفضها فقط دون كنسها نكتشف أن هناك بعض الأشياء الملتصقة بها فأفضل دائماً أن نقوم بكنسها اولاً وإذا لزم الأمر نقوم بمسح الأرضية ، أما إذا كان الأمر جيد ولا يحتاج ذلك فلا بأس نقوم بفرش السجادة مرة أخري ، أما إذا كان المطبخ خاليا بدون سجاد فنقوم بكنسه ومسحه سريعاً.

أرجو أن أكون أفدتكم جميعاً وقمت بتبسيط الأمور لأعطيكم طاقة إيجابية تساعدنا علي القيام بالمهام اليومية ، وأخيراً أود أن أقول للجميع نحن تأتي علينا أوقات تؤخرنا عن القيام بمهام المنزل فهذا ليس صعباً لا يوجد مشكلة أبداً فدائماً أقول لا نسرف علي أنفسنا ، وبهذا أكون قدمت لكم طريقة تنظيف المطبخ وترتيبه.

طريقة تنظيف المطبخ وترتيبه اليومي
طريقة تنظيف المطبخ وترتيبه اليومي
قد يعجبك ايضا
0 0 votes
Article Rating
الإشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول