حلويات

طريقة لقمة القاضي مقرمشة

طريقة لقمة القاضي أو الزلابية سوف أقدمها لكم اليوم فهي من الحلويات الشرقية المحببة لدي الكثير وتعتبر منتشرة في جميع الدول العربية ولها أصول يونانية ، وهناك بعض الملاحظات التي يجب الحرص عليها عند تحضير لقمة القاضي لكي نحصل عليها مقرمشة وشكلها منتظم ، وعادة نقوم بوضع الشربات الثقيل علي لقمة القاضي ولكن يمكننا استبداله ببعض الصوصات مثل صوص الشوكولاتة أو الكراميل أو اللوتس أو أي صوص آخر مفضل.

يجب عجن لقمة القاضي جيداً إلي أن نحصل علي عجينة ناعمة بدون أي تكتلات حتي نحصل علي نتيجة مرضية ، ويجب أن يكون شربات لقمة القاضي ثقيل بارد مثل شربات الكنافة أو القطايف ، ويجب أيضا أن نقوم بتحمير لقمة القاضي علي مرتين وبعد تحميرها المرة الأولي يفضل عدم وضعها فوق بعضها ونتركها حتي تبرد تماماً ويمكننا في هذه المرحلة أن نحتفظ بها في الفريزر ، وبهذا أكون قدمت لكم أهم الملاحظات التي يجب الحرص عليها عند تحضير لقمة القاضي ، وإليكم الآن طريقة لقمة القاضي أتمني منكم أن تقوموا بتجربة هذه الوصفة وسوف تنال إعجابكم بإذن الله

مقادير طريقة لقمة القاضي :

  • 2 كوب دقيق ( 300 جرام ).
  • 1 ملعقة صغيرة بيكنج بودر ( 5 جرام ).
  • 2 ملعقة كبيرة حليب بودر ( 16 جرام ).
  • 2 ملعقة كبيرة نشا ( 22 جرام ).
  • 1 ملعقة كبيرة كاسترد بودر ( 10 جرام ).
  • 2 ملعقة كبيرة سكر ( 30 جرام ).
  • 1 ملعقة كبيرة خميرة ( 10 جرام ).
  • 2 ملعقة كبيرة زيت ( 22 جرام ).
  • رشة ملح.

مقادير الشربات :

  • 3 كوب سكر.
  • ½1 كوب ماء.
  • عصير نصف ليمونة.

خطوات طريقة لقمة القاضي :

  1. نضع في طبق عميق الدقيق والبيكنج بودر والحليب البودر والنشا والكاسترد والسكر والخميرة ورشة من الملح ونقلب جيداً ثم ننزل بالزيت ونعجن باستخدام الماء الدافئ.
  2. نضيف الماء الدافئ بالتدريج مع التقليب باستخدام ملعقة حتي تحصل علي قوام ثقيل ولكن طري ونستمر بالعجن حتي نحصل علي قوام ناعم بدون أي تكتلات ثم نغطي العجينة ونتركها حتي تختمر ويتضاعف حجمها.

    طريقة لقمة القاضي مقرمشة
    طريقة لقمة القاضي مقرمشة

  3. نبدأ في تحضير الشربات فنضع السكر والماء في إناء علي النار حتي يبدأ في الغليان ثم ننزل بعصير نصف ليمونة ونقلب من منتصف الإناء ثم نهدئ النار ونترك الخليط حتي يثقل قوامه ثم نرفعه من علي النار.
  4. بعد أن تختمر العجينة نقوم بإخراج الهواء منها ثم نضعها في كيس حلواني أو كيس ثلاجة ونقص طرفه ثم نقوم بالضغط عليه ونغطس المقص في الزيت ثم نقص لقمة القاضي فوق زيت غزير ساخن علي درجة حرارة متوسطة.

    طريقة لقمة القاضي مقرمشة
    طريقة لقمة القاضي مقرمشة

  5. نقلب الزلابية حتي تأخذ اللون الأصفر الفاتح ثم نصفيها ونضعها علي صينية بحيث تكون بجوار بعضها فنحرص علي عدم وضعها فوق بعض.

    طريقة لقمة القاضي مقرمشة
    طريقة لقمة القاضي مقرمشة

  6. نترك الزلابية حتي تبرد تماما ثم نقوم بتحميرها مرة أخري في زيت غزير ساخن علي درجة حرارة متوسطة مع التقليب المستمر حتي تأخذ اللون الذهبي ثم نصفيها من الزيت ونضعها في الشربات ونصفيها ثم نضعها في طبق التقديم وتزين بالفستق المفروم أو بجوز الهند وتقدم وبالهنا.

    طريقة لقمة القاضي مقرمشة
    طريقة لقمة القاضي مقرمشة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول